Home

صفة الكرم عند العرب

يعد الكرم واحدة من صفات العرب قبل الإسلام، وهي صفة محمودة وتحلى بها العرب، كما أنهم كانوا ينبذون البخيل، وقد جاء الكرم لدى العرب من طبيعة بيئتهم وحياتهم في الصحراء قاحلة، وأحيانًا تكون الأسفار طويلة، فقد يتعرض المسافر للجوع و العطش وقد يهلك إذا لم يجد من يستضيفه في خيمته. دراسة نص الكرم عند العرب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري . تحضير نص الكرم عند العرب من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص 27

وصف صفة الكرم عند العرب فى شعره الكرم: وهيَ إحدى الصفات المُتأصِّلة في العرب قَبل الإسلام، فقد كانوا يُكرمونَ الضيف بحُسن الاستقبال، والطعام، وقد كانوا يُوقِدونَ النار في الليل؛ حتى يستدلَّ المسافرونَ على بيوتهم، علماً بأنّهم كانَوا يطلقون عليها اسم نار الضيافة، ومن أشهر الشخصيّات العربيّة التي. الكرم والجود: فقد اشتهر العرب قديمًا بالكرم والسّخاء حتّى رويت في ذلك القصص والحكايات الكثيرة، فقد كان حاتم الطائي أحد من تميّزوا بالكرم والسّخاء الشّديد قديماً، وممّا يروى عنه أنّه كان إذا أتاه عبده بضيفٍ من الأضياف أعتقه مكافأةً له على ذلك، كما أنّه ذبح يومًا خيله.

نماذج من كرم العرب وجودهم في العصر الجاهلي. حاتم الطَّائي: كان حاتم الطَّائي مِن أشهر مَن عُرِف عند العرب بالجُود والكَرَم حتى صار مضرب المثل في ذلك. لقد كان الكَرَم مِن أبرز الصِّفات في. لقد كان الكَرَم مِن أبرز الصِّفات في العصر الجاهلي، بل كانوا يتباهون بالكَرَم والجُود والسَّخاء، ورفعوا مِن مكانة الكَرَم، وكانوا يصفون بالكَرَم عظماء القوم، واشتهر بعض العرب بهذه الصِّفة الحميدة حتى صار مضربًا للمثل، ونذكر بعض النَّماذج مِن هؤلاء الذين اشتهروا بفيض. دراسة نص الكرم عند العرب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري إن الكرم هو من أحد المظاهر الإيمانية التي حث الله عليها في كتابة الكريم، لما لها من أهمية و دور بارز في التخلص من الفوارق الطبقية وتحقيق التكافل الاجتماعية، لذا فنجد أن الكرم هو الذي يُعرف في المعاجم العربية بأنه الشخص الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه، كما أنها صفه.

صفات العرب قبل الإسلام المرسا

صفات تفرد بها العرب قبل هي نجدة الملهوف والشجاعة والعفة وغيرها الكثير، ولكننا نجد أن صفة الكرم تحتل المرتبة الأولى ولقد اقترن باستقبال الضيف عند العربي أن يُبْسِط الوجه لضيفه، ويرحب به. الكرم من عادات العرب الحسنة ومصدر افتخار شعرائهم. من الصفات الحميده التي يتحلي بها الرجل العربي عادة الكرم الذي يتخذه عادة وسجية ومبدأ يسير عليه الرجل ويوصي ابناءه على التحلي به وهو عادة اوصى بها صفوة هذه الأمة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وقد أوصي أصحابه بالتحلي.

تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي علم

  1. **** التمهيد الكرم من الصفات الخلقية الحميدة التي اتصف بها الإنسان العربي القديم ، و قد كانت إحدى مكونات مروءته ، و مصدر اعتزاز قومه به ، و يزخر أدبنا بالكثير من هده المظاهر فكتب فيه الدارسون من هؤلاء عمر الدسوق
  2. صفة الكرم عند العرب : تميز العرب منذ القدم وحتى الآن بالكرم الطائي والذي نسب إلى حاتم الطائي المعروف بكرمه السخي العظيم , ويبدو أن البيئة البدوية جعلت من صفات العرب إكرام الناس المتنقلين وإكرام الضيف أمراً مهم يفتخر بها العرب
  3. وهي الصفة الثانية العظيمة جدًّا، والتي كانت موجودة في العرب، وهي صفة أصيلة فيهم، فقد كان حاتم الطائي ممّن يضرب بهم المثل في الكرم، وقد كان من كرمه أنه يعتق العبد إذا جاءه بضيف، ومن العرب من لم تكن له إلا ناقة واحدة، فيأتيه ضيف فيذبحها له
  4. للكرم والعطاء الكثير من الأشكال حيث أنهم لا يقتصرون فقط على إعطاء المال ولكن هناك الكثير من صور العطاء والكرم مثل قضاء الديون فمن كرم الإنسان أن يقوم بسد دين أخيه حتى يرفع عنه حمل الدين ما دام بإستطاعته دفع ديون غيره من المحتاجين والفقراء دون شروط أو قيود ،يجب علي الإنسان.
  5. تعرف علي صفة الكرم عند العرب قبل الإسلام وفي أي شئ كانت تستخدم الدكتور سمير مطرقناة خاصه بنشر الخير وعن كل.
  6. تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي -ربط الكاتب في بداية النص الكرم بافتوة ذلك ان الفتوة عند العرب صفة جامعة للفضائل النفسية اذ تعتبر الفتوة بانهااا الشباب و الكرم.. -التعبير الدال
  7. هذه الصور وغيرها الكثير تبين رسوخ صفة الكرم لدى النفس العربية حتى وإن قلت الموارد، في زمن كثر فيه إيثار النفس وظهرت فيه الأنانية بأبشع صورها، يحق للعربي ان يفخر بتميزه بهذه الصفة وان يفخر.
أبيات شعر عن الكرم جميلة ومعبرة 2020 – موقع المحيطكتاب نوادر الكرام - رشف

كان العرب و ما زالوا يعتبرون إكرام الضيف من كرم النفس, فالكرم من أفضل الحسنات والدليل على ذلك المثل الشائع:الكرم غطى كل عيب. وأشهر العرب بالكرم هو حاتم الطائي وهو من قبيلة طيء ، ويعتبر أشهر العرب بالكرم والشهامة ، ويعد مضرب المثل في الجود والكرم الكرم والعطاء هو دليل زهد وحسن ظن بالله تعالى، ودليل أيضاً على الأصل الكريم، ويتمتع صاحب هذه الصفات بحب من حوله له لأنه دائماً يتصف بعطاءه وكرمه، كما أنه يتمتع بحب الله له والبركة في ماله وعمره وأهله، فما أجمل أن نتصف بهذه الصفات الجميلة التي تحقق التكافل الإجتماعي في. الكرم عند العرب : شرح وحل درس ( الكرم عند العرب) كامل لغة عربية. عرف حاتم الطائي بجوده و كرمه و قد نظم هذه القصيدة ليرشح خصلة من الكرم في النفوس بغية الاقتداء. وصف الشاعر هول الليل بالمنازلة و فزع الساري بالجنون ايحاءا بالحالة النفسية و الهلع الشديد الذي عاشه الساري الكرم: وهي إحدى الصفات الأصلية عند العرب قبل الإسلام، فقد كانوا مشهورين بإكرام ضيفهم والإحسان له، وكانوا يوقدون النار في الليل حتّى يستدل إليهم المسافر ويسمون تلك النار بنار الضيافة، وقد ارتبطت صفة الكرم بشخصية عربية وهي حاتم الطائي الذي عرف بكرم لا مثيل لها من إجابة واحدة : كان من اهم صفات العرب فى العصر الجاهلى هى صفة الكرم ، فكان الكرم ليس مجرد صفة حميدة يكتسبها احدهم و لكن كانت بمثابة تنافس بين العرب و القبائل فيما بينهم على ايهم اكثر كرما فمن اكثر من عرفوا بالكرم هم.

صفة الكرم عند العرب - YouTub

صفات العرب قبل الإسلام - موضو

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي جميع الشعب. تحضير نص الكرم عند العرب لغة عربية سنة اولى ثانوي . سلام عليكم متابعي أكاديمية إيدوكا للدراسة والتعليم في. تاصل صفة الكرم عند الانسان العربي نتيجة البيئة القاسية الافكار الاساسية : * التعريف بالكرم و ظروف نشاته * تعظيم العرب لصفة الكرم و اعتباره عنوان الحرية الخلقي

اليوم اجازه قصه و قصيده (الكرم عند العرب ) الكرم عند العرب الكرم و الترحيب بالضيوف من العادات و التقاليد الحسنة و الصفات الجليلة المعروفة عند العرب الكرم وحُسن الضيافة عند البدو. . الكرم صفةٌ من صفات البدويّ الطيبة ، وسجيةٌ من سجاياه الكريمة التي لا زال يتمسك بها ، ويعتز بها ولا يرضى أن يحيد عنها مهما كان الثمن ، فهي تجري في عروقة كصفاته.

نماذج مِن كرم العرب وجودهم في العصر الجاهلي ,لقد كان الكَرَم مِن أبرز الصِّفات في العصر الجاهلي، بل كانوا يتباهون بالكَرَم والجُود والسَّخاء، ورفعوا مِن مكانة الكَرَم، وكانوا يصفون بالكَرَم عظماء القو حضير درس نص الكرم عند العرب للسنة الاولى 1 ثانوي علمي تحضير نص الكرم عند العرب المحور : الشعر الجاهلي - أتعرف على صاحب النص هو حاتم بن عبد الله من قبيلة طيء ، اشتهر بجوده و شجاعته ، حتى جرى ذكره مجرى الأمثال ، فقيل : » أجود.

تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي علمي الدرس المهم الذي يتحدث فيه الكاتب على الكرم عند العرب بالاخص عن حاتم الطائي الشخصية المعروفة في التاريخ بكرمها، حيث هناك كثير من الاقوال والحكم التي قيلت في الكرم وفي. صفات العرب وأخلاقهم. نشرت من قبل محمد الأبنودي في 2021-07-05. لعل من حِكَم نزول الرسالة في هذا المكان (جزيرة العرب)، وهي حكمة مهمة جدًّا ولها تفريعات كثيرة، فرغم ما وجد في البيئة العربيّة من أدواء.

تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي علمي . يسرنا أن نضع بين أيديكم وتحت تصرفكم تحضير نص الكرم عند العرب السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية، جذع مشترك علوم وتكنولوجيا في ميزان حسنات صاحب العمل أنواع الكرم عند العرب. الكرم عند العرب. لقد كان الكرم من أبرز الصفات في العصر الجاهلي، بل وكانوا يتباهون بالكرم والجود والسخاء، ورفعوا من مكانة الكرم، وكانوا يصفون بالكرم عظماء القوم، واشتهر بعض العرب بهذه الصفة المجتمع العربي المسلم معروف عنه صفات الكرم والشهامة والمروءة منذ قديم الزمان. والكرم ضد البخل، وهو: بذل المال أو الطعام أو أي نفع مشروع، عن طيب النفس

تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى 1 ثانوي علمي. 52. هُوَ حاتم بن عبد الله من قبيلة طيء ، اشتهر بجوده و شجاعته ، حَتَّى جرى ذكره مجرى الأمثال ، فقيل : أجود من حاتم ، لَهُ ديوان شعري مطبوع. تحضير النص التواصلي الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي علمي وهو من النصوص التي جاءت في مادة اللغة العربية والتي يحتاج الكثير من المعلمين للحصول على التحضير الخاص بها، لما في هذا النص من بعض الصعوبات التي تدفعهم. نظرااا للاهمية التي يكتسبهااا خلق الكرم عند العرب قديما و حديثا راح الكتاب يؤلفون حوله الكتب و المؤلفات. -ربط الكاتب في بداية النص الكرم بافتوة ذلك ان الفتوة عند العرب صفة جامعة للفضائل. تحضير درس الكرم عند العرب لعمر الدسوقي 1- اكتشف معطيات النص - الدافع الذي دفع الكاتب لكتابة هذا الموضوع هو تبيان الصفات المتوافرة في الماضي و هي صفة الكرم عند العرب. - ربط الكاتب الكرم في نصه بالفتوة لانها المرحلة.

جريدة الرياض | الشعراء يكشفون عن الخصائص الدلالية لملامح

الكرم والعطاء صفتان تأسران قلوب البشر وتطيب بهم النفوس، لذلك نقدم لكم أعزائنا طلبة وطالبات المراحل التعليمية المختلفة سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية موضوع تعبير عن الكرم والعطاء بكامل العناصر لما له من. جذور صفة الكرم والإكرام: اعداد: المحرر الثقافي. رغم صخب الحياة اليومية لكن صفة الكرم عند الإنسان العربي الأصيل ما تزال قائمة ولم تصبح من المنسيات فقد نقلت الأجيال تلو الأجيال المثل العربي القديم المعتد بهذه الصفة إذ. الكرم شيمة الفضلاء إذا جادت الدنيا عليك فجد بهاعلى النـاس طـرا إنها تتقلب فلا الجود يفنيها إذا هي أقبلت ولا البخل يبقيها إذا هي تذهب بين الكرم والتضحية ارتباط وثيق وصلة قوية؛ فالمجاهد يجود بنفسه - وهذا غاية الجود.

مقدمة عن الكرم : الكرم ركيزة اساسية في حياة المؤمن الذي لابد عليه أن يقوم بالإنفاق بكرم وعطاء فرضاً وتطوعاً، فالمسلم لابد أن يكون جواد كريم بطبعه، وعندما يعطي لا يسأل نفسه ماذا سوف يتبقى له. الكرم. كان من أهم الصفات التي حرص العربي على التحلي والتفاخر بها، وذم البخل وعير صاحبه، وكان لبيئتهم وظروفهم أثرا بالغا في تدعيم هذه الصفة عندهم، ففي كثير من الأحيان قد يجد العربي نفسه في اثناء سفره وترحاله وحيداً في. تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي تحضير نص الكرم عند العرب المحور : الشعر الجاهلي تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي حاتم الطائي الاجابة عن اسئلة نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي تحضير درس. تحدث النص عن أربع صفات فقط هي الكرم والعدل والرحمة والصدق ،. نسعد بزيارتكم موقع بــيــت العـلـم الموقع التعليمي المتميز للأسئلة والحلول ومساعدة الطلاب في حل الواجبات المدرسية والأختبارات وكافة أسئلة المناهج الدراسية الكرم: وهي إحدى الصفات الأصلية عند العرب قبل الإسلام، فقد كانوا مشهورين بإكرام ضيفهم والإحسان له، وكانوا يوقدون النار في الليل حتّى يستدل إليهم المسافر ويسمون تلك النار بنار الضيافة، وقد.

صفات العرب - موضو

نماذج من كرم العرب وجودهم في العصر الجاهلي - طريق الإسلا

وهذا هو الكرم الحقيقي إن لم يجد لا يرد بالرفض، وهذا لوصف هو جماع صفة الكرم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلسانه لا يستطيع الرد بالمنع، لأن صاحبه اعتاد العطاء بدون حساب مما في يديه. درس الكرم عند العرب ( عمر الدسوقي ) أرشيف منتديات التعليم الثانو - صفة الكرم متاصلة في الشاعر لا صفة طارئة فقد ورثها عن ابيه و جده . تحضير جديد لدرس من الكرم العربي ادب عربي 1 ثانوي تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي تحضير نص الكرم عند العرب. غرائب طقوس الكرم عند بعض الشعوب. فيديو يرصد عنف الشرطة الأميركية.. ضرب مشرد دون سبب. تقرير تركي: أليكس.

نماذج مِن كرم العرب وجودهم في العصر الجاهلي - موسوعة

تحضير درس الكرم عند العرب عمر الدسوقي وهو من بين الدروس التي تم طرح الكثير من الاسئلة حولها بما فيه السؤال عن تحضير درس الكرم عند العرب عمر الدسوقي ، لكونه من الدروس المهمة التي تسعى لغرس صفة وقيمة إنسانية يجب توافرها. صفة الكرم للاطفال قصص أطفال مصورة عن الكرم - سطو . قصص أطفال مصورة عن الكرم. إنَّ الكرم صفةُ العرب منذ قديم الزمان، إذ كانوا يتفاخرون به فيما بينهم، وأكرَمُ رجلٍ عرفته العرب هو حاتم الطائيّ، فلا يُذكر الكرم إلا ويرافقه. قصص عن الكرم عند العرب. قصص قصيرة عن كرم حاتم الطائي. قيل لنوارة زوجت حاتم الطائي ، حدثينا عن حاتم ؟. قالت كل امره كان عجبا ! اصابتنا سنة قضت على كل شئ ، اقشعرت لها الأرض واغبرت لها السماء ، وضنت. حيث انتشرت في البيئة العربية صفة حب الفخر والتباهي بخصال الكرم والسخاء، وفعل الآباء والأجداد، فأحب العربي أن يرتبط ذكره بما أحبه الناس من تلك الخلال، وكان الكرم أكثرها تأثيراً في النفوس

تحضير نص الكرم عند العرب للسنة الاولى ثانوي علمي - أكادمية

لم يقعد الشاعر ليسائل ضيفه و انما اسرع باكرامه و ضيافته و هذا دليل الجود و الكرم . ذبح الشاعر لضيفه ابلا كريمة عزيزة على قلبه . صفة الكرم متاصلة في الشاعر لا صفة طارئة فقد ورثها عن ابيه و جده من إجابة واحدة : كان من اهم صفات العرب فى العصر الجاهلى هى صفة الكرم ، فكان الكرم ليس مجرد صفة حميدة يكتسبها احدهم و لكن كانت بمثابة تنافس بين العرب و القبائل فيما بينهم على ايهم اكثر كرما فمن. تحضير نص من الكرم العربي للسنة الاولى ثانوي علمي,تحضير نص تواصلي للسنة الاولى ثانوي,تحضير نص شعر الفروسية للسنة الاولى ثانوي علمي,تلخيص نص اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي,تحضير دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي.

موضوع عن الكرم - موسوع

الكرم عند العرب - قصص العر . قصة قصيرة عن الكرم قصة وعظة عن صفة الكرم صباح الحب. الكرم كنوز وأسرار - قصص من التراث القديم والشعبي (ج1) الكرم من صفاتي. الكرم والإيثار قصص أطفال مصورة عن الكرم. إنَّ الكرم صفةُ العرب منذ قديم الزمان، إذ كانوا يتفاخرون به فيما بينهم، وأكرَمُ رجلٍ عرفته العرب هو حاتم الطائيّ، فلا يُذكر الكرم إلا ويرافقه هذا الاسم، فالكرم هو أن يُؤثِرَ الشخص غيره عليه في. الكناية في اللغة العربية تعريف وشرح وأمثلة. تعريفها: لفظ استعمل في غير معناه الأصلي مع جواز إرادة المعنى الأصلي. مثل: عَض الراسبُ على أنامله، كناية عن الندم، ولا مانع من إرادة عض الأنامل حقيقة موضوع الكرم عند العرب الجود الكرم عند العرب في عصر الجاهلي . الجود الكرم عند العرب في عصر الجاهلية إن الضيافة والجود من الفضائل الأساسية في المجتمع العربي القديم ، لذلك عدت الضيافة فضيلة بارزة لديه ، وبرزت في الشعر.

قصة الإسلام صفات تفرد بها العرب وأقرها الإسلا

الكرم عند العرب... المال والدار لكم حكاية قديمة ذات جذور عميقة ترسخ تلك القيمة الإنسانية والأخلاقية وإن تنوعت أغراضها فن ومنوعات Aug 9, 2021 0 10 Add to Reading List. موضوع عن الكرم والجود بهذا الموضوع ستتعرف على صفة عن العطاء والكرم، حيث ان الكرم والعطاء من اجمل العادات والتقاليد عند العرب، حيث ان العطاء هو تعطي ما يرغب الناس بأخذه من الاحتياجات وهو الجود الكرم عند العرب في عصر الجاهلية إن الضيافة والجود من الفضائل الأساسية في المجتمع العربي القديم ، لذلك عدت الضيافة فضيلة بارزة لديه ، وبرزت في الشعر الجاهلي على أنها الفضيلة الأهم وكان الكرم عند العرب محلّ تقدير وافتخار ومدح؛ لما فيه من الإيثار، والبذل، والعطاء والسخاء. وكان العرب يمقتون البخل وينكرونه ويذمون الشحّ والحرص وينتقصون من يتصف بها؛ لأنه مزر بأخلاق الرجال

والمراجل عند العرب أولها الكرم ولا يمكن أن تذكر المراجل في بخيل ولو فعل كل شيء طالما لازمه البخل، يقول المثل الشعبي البخل عدو المرجلة. @ @ @ ومن أبجديات الكرم عدم المنّ.. يقول محسن الهزاني شعر عن الكَرَم والجُود , ببذلِ أكفٍّ دونها المزْن [1071] المزن هو الغيم والسحاب ((لسان العرب)) لابن منظور (13/406). الفرق بين صفة الجُود وبعض الصِّفات

‏يتناولُ هذا الكتاب سمةً من أنبل السمات الأخلاقية عند العرب؛ أَلَا وهي الكرم وذلك باعتبارها صفة فارقةً في نسيج تكوين الشخصية العربية؛ فقد اتصف العرب بهذه الصفة حتى نزلت منهم منزل الشرف، وصارت ميدانَ مُباراةٍ لحصد. تحضير درس من الكرم عند العرب - مجمل القول. المقصود بكرم القلب و العقل هو الرحمة و الرافة فهو الحلم و الارشاد و التعقل و قد ركز الكاتب على كرم اليد دون غيره لانه الشائع في العصر الجاهلي و النص. تحضير درس الكرم عند العرب لعمر الدسوقي 1- اكتشف معطيات النص - الدافع الذي دفع الكاتب لكتابة هذا الموضوع هو تبيان الصفات المتوافرة في الماضي و هي صفة الكرم عند العرب الكرم والعطاء عند العرب ‫آدم و حواء - الكرم والعطاء عند العرب اختلف ثلاثة عند . الكرم والعطاء عند العرب اختلف ثلاثة عند الكعبة في أكرم أهل زمانهم، فقال أحدهم: عبد الله بن جعفر، وقال الآخر: قيس بن سعد، وقال الآخر: عرابة.

جريدة الرياض الكرم من عادات العرب الحسنة ومصدر افتخار

الكرم من صفات العرب. alumniyat_30 تاريخ وآثار الكرم عند العرب. بواسطة. وصفات لجمال البشرة بواسطة: Abu Mohammed Radman - اخر تحديث: 20/12/23 10:12 - ( عناية وجمال) حتى تظهر البشرة بمظهرٍ جميلٍ يجب الحفاظ على صحتها. اكتشاف معطيات النص نظرااا للاهمية التي يكتسبهااا خلق الكرم عند العرب قديما و حديثا راح الكتاب يؤلفون حوله الكتب و المؤلفات. -ربط الكاتب في بداية النص الكرم بافتوة ذلك ان الفتوة عند العرب صفة جامعة للفضائل النفسية اذ. صفة الكرم الكرم من صفات الرسول صلى - Aluka . الكرم من صفات الرسول صلى الله عليه. عن أبي ذر رضي الله عنه قال: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة، فاستقبلنا أُحد، فقال: يا أبا ذر قلت: لبيك يا رسول الله لقد اشتهر العرب بالكرم والجود منذ الجاهلية وهي صفة حميده حث اليها الدين الاسلامي الحنيف. وهناك الكثير من القصص التي تدل على كرم العرب المتوارث فيهم كابر عن كابر. وقد يحرم الرجل العربي نفسه. وقد قيلت بشأن صفة الكرم والجود والشخص الكريم، قصص وحكايات امتدت لقرون على مر التاريخ، عبّرت عن أروع وأنبل القصص في كرم العرب وسخائهم، بما يملكونه، اذ كان حاتم الطائي أحد رموز الكرم في تاريخ العرب، وذاع صيته لغاية اليوم